تضامن

تضامن

الاثنين، 16 أبريل، 2012

مذيع البيان رقم واحد في انقلاب عزيز رئيسا لأدباء موريتانيا

انتخب اتحاد الأدباء و الكتاب الموريتانيين الشاعر والوزير السابق عبد الله السالم ولد المعلي رئيسا له، وذلك في اختتام المؤتمر العام التاسع للاتحاد المنعقد اليوم الاثنين (16/4/2012) في دار الشباب القديمة بالعاصمة نواكشوط.
وأعلنت لجنة الإشراف على الانتخاب فوز عبد الله السالم ولد المعلى بإجماع الحضور، وكذا المكتب التنفيذي الجديد للاتحاد والمجلس الأعلى للاتحاد.

وأكد المتحدث باسم وزارة الثقافة والشباب والرياضة محمد ولد أحمد ولد الميداح، ترحيب الوزارة بالمكتب الجديد للاتحاد، مؤكدا أن هذا المكتب تعلق عليه آمال كبيرة في النهوض بأدب وثقافة البلاد، مضيفا أن الوزارة لن تدخر أي جهد في دعم هذا الاتحاد حتى يؤدي رسالته الوطنية على أكمل وجه.
ووجه الشكر لرئيس الاتحاد المنصرف الشاعر محمد كابر هاشم على ما بذله من جهود طيلة فترة رئاسته للاتحاد.
ومن جانبه، أكد الشاعر عبد الله السالم ولد المعلى، شكره وامتنانه للأدباء والكتاب الذين وضعوا ثقتهم فيه، مؤكدا أنه سيبذل كل الجهود الممكنة لتطوير أداء الاتحاد والرفع من شأن أدب وثقافة البلاد، ووجه الشكر للمكتب المنصرف وخاصة رئيسه محمد كابر هاشم.
وفاز ولد المعلي بإجماع الحاضرين بعد انسحاب منافسه الوحيد الدكتور محمد الأمين ولد صهيب والمجموعة الداعمة له من أعمال المؤتمر، إثر تصويت على قرار تعيين لجنة رئاسة المؤتمر المؤقتة التي قدمها المكتب المنصرف حيث عارضتها أغلبية المؤتمرين ولم تحظ إلا ب40 صوتا مقابل 53 صوتا.
وقد طلب داعمو المرشح ولد صهيب تأجيل المؤتمر وهو ما رفضته الكتلة الشبابية الداعمة لعبد الله السالم ولد المعلى واعتبرته مناورة من الطرف الآخر من أجل كسب الوقت.
وقد صوتت الأغلبية على مواصلة أعمال المؤتمر، كما استشارت الأغلبية المستشار القانوني لوزارة الثقافة الذي أشرف على أعمال المؤتمر، والذي أكد أن الأغلبية هي وحدها التي تقرر ما إذا كانت المؤتمر سيتأجل أم يتواصل.
وهكذا صوتت أغلبية الحضور على مواصلة أعمال المؤتمر، الذي تواصلت إجراءاته وفق المسيطرة القانونية، وتم انتخاب مكتب مؤقت لرئاسة أعمال المؤتمر برئاسة الشاعر أبو بكر ولد بلال وعضوية محمد ثاري ولد اسنيد، والدو ولد بنيوك، وقدم الشاعر محمد عبد الله ولد عمر، أمين المالية المنصرف، التقرير المالي للاتحاد ما بين الدورتين 2007-2012.
وشكلت لجنة تعيين برئاسة أم كلثوم بنت أحمد، حيث انتخب المؤتمر العام عبد الله السالم ولد المعلى رئيسا للاتحاد، والمكتب التنفيذي الذي هيمنت على تشكيلته الكتلة الشبابية، وكذلك المجلس الأعلى للاتحاد.
وكانت وقائع مؤتمر اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين قد بدأت صباح اليوم، وسط أجواء التنافس بين المرشحين الساعيين لقيادة الاتحاد.
وتمكن ولد المعلى من عقد تحالف مع مجموعة الشعراء الشباب وفق اتفاق توصل  إليه الطرفان ليلة أمس.
ويعتبر عبد الله السالم ولد المعلى أحد أهم فحول الأدب بشقيه الفصيح والشعبي المرموقين في موريتانيا.
وكانت أعمال المؤتمر قد انطلقت بمشاركة 93 أديبا من أصل 132 على لائحة المؤتمرين.
وأشاد الأمين العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة السيد الخليل ولد المهدي ولد الجيد في كلمة افتتح بها المؤتمر، بدور الاتحاد في إحياء الساحة الثقافية الوطنية، مبرزا أنه شكل منذ تأسيسه منارة إشعاع أدبي وفكري وصرحا يتنادى إليه الشعراء والكتاب والمثقفون.
وقال إن الاتحاد أعاد للثقافة العربية في موريتانيا أمجادها ومكانتها السامية في صرح الثقافة العربية الإسلامية.
وأضاف أن وزارة الثقافة والشباب والرياضة تعمل على تعزيز الشراكة مع المجتمع الثقافي، خاصة اتحاد الكتاب والأدباء الموريتانيين.
وبدوره أكد الشاعر محمد كابر هاشم الرئيس المنتهية ولايته للاتحاد أن هذه الهيئة الثقافية ظلت، رغم الظروف الصعبة التي واكبت نشأتها، ساحة حرة ومفتوحة أمام كل الشعراء والأدباء الموريتانيين.
وأشاد بالجهد والعطاء المميز لهؤلاء الأدباء والشعراء في النهوض بالاتحاد، مبرزا أنه "بفضل الله وجهدهم وعطائهم وصل إلى مكانته المتميزة اليوم".
ودعا كابر هاشم في الكلمة التي قرأها عنه بالنيابة نائبه محمد الأمين ولد صهيب، الكتاب والأدباء إلى الاعتصام بحبل الله من أجل أن يتعايش الجميع في ظل مناصب طابعها العام العمل التطوعي، وتؤدي دورا محوريا في ثقافة وأدب البلد.
 
وهذه لائحة بأسماء المكتب التنفيذي:
1.    الرئيس: عبد الله السالم ولد المعلى
النائب الأول: أوليد الناس ولد الكوري ولد هنون
النائب الثاني: المختار ولد الجيلاني
النائب الثالث: أبو بكر ولد بلال.
2.    الأمين العام: الشيخ ولد سيدي عبد الله
لنائب الأول: محمد نوح ولد محمد فاضل
النائب الثاني: محمد ولد أعلي.
3.    أمين المالية: أحمد ولد الوالد
النائب الأول: القاضي ولد محمد عينين
    النائب الثالث: فائزة بنت محمد عبد الله
 
4.    أمين الإعلام: المختار السالم ولد أحمد سالم
النائب الأول: أبو بكر ولد المامي
النائب الثاني: محمد الأمين ولد أحمد دي.
 
5.    أمين الآداب: الدو ولد بنيوك
النائب الأول: إدوم ولد بولمساك
النائب الثاني: محمد عبد الله ولد أحميد.
 
6.    أمين النشر: محمد إبراهيم ولد محمدنا
النائب الأول: محفوظ ولد الفتى
النائب الثاني: محمد الأمين ولد يرب ولد بكات
 
7.    أمين التنظيم: جاكيتي الشيخ سك
النائب الأول: محمد ولد إدومو
النائب الثاني: باب ولد أحمد.
 
8.    أمين العلاقات الخارجية: محمد ولد أحمد ولد الميداح
النائب الأول: الديماني ولد محمد يحي
النائب الثاني: طيبة بنت إسلم
9.    أمين العمل الثقافي: محمد الأمين ولد أحظانا
النائب الأول: حواء بنت ميلود
النائب الثاني: تربة بنت عمار.
 
10.                       أمين العضوية: أم كلثوم بنت أحمد
النائب الأول: عثمان عمر لي
النائب الثاني: لميم بنت السيد.
 
11.                       أمين الشؤون القانونية: النهباني ولد المحبوبي
النائب الثاني: زليخة بنت الحامد
النائب الثالث: المختار ولد امبيريك.
المجلس الأعلى للاتحاد:
 
ناجي

ليست هناك تعليقات: